Derniers sujets
Rechercher
Imamat la femme dans la prière
+3
nouha
yassir_bout
zizou
7 participants
Page 1 sur 1
Re: Imamat la femme dans la prière
je vois cet evenement, comme fatwa marghraoui, autour du mariage de la fille 9 ans, c'est sans commentaire.
zizou- Nombre de messages : 1066
Age : 50
Statut : RP
Date d'inscription : 02/09/2008
Re: Imamat la femme dans la prière
je ne peux répondre pour l'instant
je dois faire des recherches pour pouvoir juger
et lire ce que 'al3olama' disent sur cet acte.
je dois faire des recherches pour pouvoir juger
et lire ce que 'al3olama' disent sur cet acte.
yassir_bout- Nombre de messages : 2309
Age : 48
Résidence : Québec
Emploi : Analyste en informatique, Gouv Québec
Statut : Citoyen Canadien
Date d'inscription : 05/09/2007
Re: Imamat la femme dans la prière
C est vraiment très difficile a accepter, j ai vu pire dans les informations, si je ne me trompe pas ou dans un documentaire a aljazira, des femmes en jean, cheveux non couverts, qui entre dans une mosquée aux Etats unis pendant l heure de prière, elles ont prie en jean sans foulard . Certains personne ont proteste contre ce phenomene , la suite je ne la connais pas, j étais vraiment hors de moi pour suivre cette affaire .
merci MAE pour le recit.
merci MAE pour le recit.
nouha- Nombre de messages : 2337
Age : 99
Résidence : Installee
Emploi : Banquière
Statut : Installée
Date d'inscription : 07/05/2008
Re: Imamat la femme dans la prière
"Ida ousnidati al oumourou ila ghayri ahliha fa ntadiri sa3a"
7anane- Nombre de messages : 1291
Age : 46
Résidence : Casablanca
Emploi : CNP : 0611
Statut : Dépôt du dossier
Date d'inscription : 07/04/2008
Re: Imamat la femme dans la prière
la rèponse est chez Monsieur karadaoui.
marta- Nombre de messages : 2259
Age : 45
Emploi : Gestion/Administration
Date d'inscription : 20/04/2008
Re: Imamat la femme dans la prière
voici l'avis d'un Docteur sur islamonline.net
الإسلام لا يضع أية قيود على النساء في أن يقمن بتعليم ووعظ وإرشاد النساء والرجال؛ فقد قال تعالي: "وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ...". (التوبة: 71) يوجد الآن الكثير من النساء المؤهلات لأن يكن فقيهات ويصدرن الفتاوى، وهن يقمن بالفعل بإصدار الفتاوى وتعليم القرآن والحديث في المدارس والكليات والجامعات في جميع أنحاء العالم، كما أن المنظمات والمراكز الإسلامية والمساجد في أمريكا تضم أخوات على مستوى عالٍ من العلم يشاركن في مجالس إدارة المساجد ويشغلن أنفسهن بالإدارة والتدريس والوعظ والإرشاد، وعلى المسلمين إعطاءهن المزيد من الفرص والسماح لهن وتشجيعهن لأن يكن شركاء دائمين في العمل الإسلامي.
غير أن إمامة الصلاة تقتصر على الأئمة الرجال فقط عندما يتألف الجمع من الرجال والنساء معا سواء أقيمت الصلاة في المساجد أو خارجها وسواء كانت الصلاة اليومية أو صلاة الجمعة أو صلاة العيد، فالنساء لا يسمح لهن بإمامة هذه الصلوات.
والمسلمون في جميع أنحاء العالم ملتزمين بذلك منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يرجع هذا الحكم الشرعي إلى أي نوع من أنواع النقص الروحي لدى النساء، فالرجال والنساء سواء أمام الله وكلاهما ينبغي احترامه وتقديره بنفس القدر. للمرأة أن تؤم الصلاة إذا كان الجمع كله نساء، ولهن أيضا إمامة الصلاة في بيوتهن وسط أفراد عائلاتهن إذا كن أكثر علما بالقرآن والشريعة الإسلامية.
أثار البعض مؤخرا جدلا حول هذا الأمر في الشريعة، وأثيرت أسئلة عن الأسباب الإسلامية التي تحظر على النساء إمامة الرجال والنساء معا في الصلاة، ولكي نفهم قواعد وحكمة الشرع في هذا الأمر أوردْت النقاط التالية على الترتيب:
هناك فرق بين الصلاة والدعاء في الإسلام، فالصلاة هي شكل ثابت ومنظم من الدعاء، فكل أوقاتها وحركاتها وأسلوبها بما فيه من صياغة وقراءة حددها النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز إضافة أي أسلوب أو طقس ديني في الصلاة، أما الدعاء فهو شكل آخر من أشكال الصلاة الإسلامية خال من الطقوس ولا يوجد تقييد على من يؤديه أو مكان أو زمان تأديته، كما يمكن أن يقال بأية لغة فرديا أو جماعيا وبقيادة المرأة أو الرجل. يجب علينا أن نلتزم بالسنة في الصلاة، فإذا كنا نريد أن تكون الصلاة صحيحة ومقبولة من الله فلا ينبغي أن نضيف أو نحذف شيئا منها.
...يتبع
إمامة المرأة للرجال والنساء في الصلاة
د. مزمل صديقي
د. مزمل صديقي
الإسلام لا يضع أية قيود على النساء في أن يقمن بتعليم ووعظ وإرشاد النساء والرجال؛ فقد قال تعالي: "وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ...". (التوبة: 71) يوجد الآن الكثير من النساء المؤهلات لأن يكن فقيهات ويصدرن الفتاوى، وهن يقمن بالفعل بإصدار الفتاوى وتعليم القرآن والحديث في المدارس والكليات والجامعات في جميع أنحاء العالم، كما أن المنظمات والمراكز الإسلامية والمساجد في أمريكا تضم أخوات على مستوى عالٍ من العلم يشاركن في مجالس إدارة المساجد ويشغلن أنفسهن بالإدارة والتدريس والوعظ والإرشاد، وعلى المسلمين إعطاءهن المزيد من الفرص والسماح لهن وتشجيعهن لأن يكن شركاء دائمين في العمل الإسلامي.
غير أن إمامة الصلاة تقتصر على الأئمة الرجال فقط عندما يتألف الجمع من الرجال والنساء معا سواء أقيمت الصلاة في المساجد أو خارجها وسواء كانت الصلاة اليومية أو صلاة الجمعة أو صلاة العيد، فالنساء لا يسمح لهن بإمامة هذه الصلوات.
والمسلمون في جميع أنحاء العالم ملتزمين بذلك منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يرجع هذا الحكم الشرعي إلى أي نوع من أنواع النقص الروحي لدى النساء، فالرجال والنساء سواء أمام الله وكلاهما ينبغي احترامه وتقديره بنفس القدر. للمرأة أن تؤم الصلاة إذا كان الجمع كله نساء، ولهن أيضا إمامة الصلاة في بيوتهن وسط أفراد عائلاتهن إذا كن أكثر علما بالقرآن والشريعة الإسلامية.
أثار البعض مؤخرا جدلا حول هذا الأمر في الشريعة، وأثيرت أسئلة عن الأسباب الإسلامية التي تحظر على النساء إمامة الرجال والنساء معا في الصلاة، ولكي نفهم قواعد وحكمة الشرع في هذا الأمر أوردْت النقاط التالية على الترتيب:
هناك فرق بين الصلاة والدعاء في الإسلام، فالصلاة هي شكل ثابت ومنظم من الدعاء، فكل أوقاتها وحركاتها وأسلوبها بما فيه من صياغة وقراءة حددها النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز إضافة أي أسلوب أو طقس ديني في الصلاة، أما الدعاء فهو شكل آخر من أشكال الصلاة الإسلامية خال من الطقوس ولا يوجد تقييد على من يؤديه أو مكان أو زمان تأديته، كما يمكن أن يقال بأية لغة فرديا أو جماعيا وبقيادة المرأة أو الرجل. يجب علينا أن نلتزم بالسنة في الصلاة، فإذا كنا نريد أن تكون الصلاة صحيحة ومقبولة من الله فلا ينبغي أن نضيف أو نحذف شيئا منها.
...يتبع
Dernière édition par Taurus le 22/10/08, 03:51 pm, édité 2 fois
Re: Imamat la femme dans la prière
...تتمة
أما الدعاء أستطيع أن أقول إنه بما أننا غير ممنوعين من قول الدعاء بأسلوب معين فإنه يسمح لنا بأن نقوله بأي أسلوب شئنا، ولكن في الصلاة كل شيء ممنوع إلا ما هو مسموح، فالنبي صلى الله عليه وسلم -على سبيل المثال- لم يقل أن الصلاة لا تؤدى بالإنجليزية ولم يقل أننا لا ينبغي أن نؤدي الصلاة في جماعة ست مرات يوميا، ومع ذلك لا نستطيع أن نؤدي الصلاة بالإنجليزية أو أن نؤديها ست مرات يوميا.
في الصلاة نقف قريبين جدا من بعضنا البعض أو كما نقول "الكتف بالكتف والقدم بالقدم" نلامس بعضنا البعض تقريبا، ونقف في خطوط مستقيمة ونركع ونسجد، وينبغي علينا أن نصلي بإخلاص وخشوع في القلوب والعقول، ولذلك أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بأن يقف الرجال في صفوف والنساء في صفوف أخرى بحيث تكون صفوف الرجال في المقدمة وبعدها صفوف الأطفال وبعدها صفوف النساء، ويجب أن يقف الإمام في مقدمة المصلين ويركع ويسجد قبلهم وأن يتبع المصلون الإمام.
والأسلوب الأمثل في هيئة مثل هذه الصلاة هو الفصل بين الرجال والنساء وعدم السماح لأية امرأة أن تقف أمام جميع الرجال وتركع وتسجد أمامهم. إن الحياء خلق خاص في الإسلام، ينبغي أن يتحلى به الرجال والنساء دائما وبخاصة في أماكن العبادة، وقد روي عن عائشة وابن عباس أنهما قالا: "تؤم المرأة النساء تقوم في وسطهن"، وليس أمامهن كالإمام الرجل.
البعض يشير في هذا الصدد إلى حديث أم ورقة التي سمح لها النبي صلى الله عليه وسلم بإمامة الصلاة، فقد روى أبو داود في سننه أن أم ورقة أرادت أن تخرج مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر لكن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها بالمكوث في بيتها، وفي نفس الحديث روي أيضا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يزورها في بيتها وجعل لها مؤذنا يؤذن لها وأمرها أن تؤم أهل دارها. قال عبد الرحمن (راوي الحديث): "فأنا رأيت مؤذنها شيخا كبيرا." (أبو داود 500)، وفي روايات أخرى لهذا الحديث روي أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها بأن تؤم صلاة نساء دارها. (رواه الدارقطني)
لا يعطي هذا الحديث الرخصة للنساء بأن يؤمن صلاة الرجال في المسجد، فهي تقتصر على البيت -وفي بعض الروايات على نساء البيت فقط، ولم يستخدم عامة المحدثين والفقهاء هذا الحديث كرخصة عامة من النبي صلى الله عليه وسلم للنساء لأن يكن أئمة في المساجد ويؤمن الرجال والنساء في الصلاة، ولو كانت تلك هي الحالة العامة لقامت نساء كثيرات مؤهلات تماما في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعده بإمامة الصلاة في المساجد.
نسأل الله سبحانه وتعالى أن نتبع دينه الحق بلا ابتداع ولا غلو فيه. آمين.
في 15 آذار/مارس 2005م.
أما الدعاء أستطيع أن أقول إنه بما أننا غير ممنوعين من قول الدعاء بأسلوب معين فإنه يسمح لنا بأن نقوله بأي أسلوب شئنا، ولكن في الصلاة كل شيء ممنوع إلا ما هو مسموح، فالنبي صلى الله عليه وسلم -على سبيل المثال- لم يقل أن الصلاة لا تؤدى بالإنجليزية ولم يقل أننا لا ينبغي أن نؤدي الصلاة في جماعة ست مرات يوميا، ومع ذلك لا نستطيع أن نؤدي الصلاة بالإنجليزية أو أن نؤديها ست مرات يوميا.
في الصلاة نقف قريبين جدا من بعضنا البعض أو كما نقول "الكتف بالكتف والقدم بالقدم" نلامس بعضنا البعض تقريبا، ونقف في خطوط مستقيمة ونركع ونسجد، وينبغي علينا أن نصلي بإخلاص وخشوع في القلوب والعقول، ولذلك أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بأن يقف الرجال في صفوف والنساء في صفوف أخرى بحيث تكون صفوف الرجال في المقدمة وبعدها صفوف الأطفال وبعدها صفوف النساء، ويجب أن يقف الإمام في مقدمة المصلين ويركع ويسجد قبلهم وأن يتبع المصلون الإمام.
والأسلوب الأمثل في هيئة مثل هذه الصلاة هو الفصل بين الرجال والنساء وعدم السماح لأية امرأة أن تقف أمام جميع الرجال وتركع وتسجد أمامهم. إن الحياء خلق خاص في الإسلام، ينبغي أن يتحلى به الرجال والنساء دائما وبخاصة في أماكن العبادة، وقد روي عن عائشة وابن عباس أنهما قالا: "تؤم المرأة النساء تقوم في وسطهن"، وليس أمامهن كالإمام الرجل.
البعض يشير في هذا الصدد إلى حديث أم ورقة التي سمح لها النبي صلى الله عليه وسلم بإمامة الصلاة، فقد روى أبو داود في سننه أن أم ورقة أرادت أن تخرج مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر لكن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها بالمكوث في بيتها، وفي نفس الحديث روي أيضا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يزورها في بيتها وجعل لها مؤذنا يؤذن لها وأمرها أن تؤم أهل دارها. قال عبد الرحمن (راوي الحديث): "فأنا رأيت مؤذنها شيخا كبيرا." (أبو داود 500)، وفي روايات أخرى لهذا الحديث روي أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها بأن تؤم صلاة نساء دارها. (رواه الدارقطني)
لا يعطي هذا الحديث الرخصة للنساء بأن يؤمن صلاة الرجال في المسجد، فهي تقتصر على البيت -وفي بعض الروايات على نساء البيت فقط، ولم يستخدم عامة المحدثين والفقهاء هذا الحديث كرخصة عامة من النبي صلى الله عليه وسلم للنساء لأن يكن أئمة في المساجد ويؤمن الرجال والنساء في الصلاة، ولو كانت تلك هي الحالة العامة لقامت نساء كثيرات مؤهلات تماما في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعده بإمامة الصلاة في المساجد.
نسأل الله سبحانه وتعالى أن نتبع دينه الحق بلا ابتداع ولا غلو فيه. آمين.
في 15 آذار/مارس 2005م.
Source, l'avis de ALKARDAOUI et d'autres 3alem ici
Re: Imamat la femme dans la prière
Merci taurus ce qui est claire et claire
marta- Nombre de messages : 2259
Age : 45
Emploi : Gestion/Administration
Date d'inscription : 20/04/2008
Re: Imamat la femme dans la prière
merci tarus avec toi نسأل الله سبحانه وتعالى أن نتبع دينه الحق بلا ابتداع ولا غلو فيه. آمين.
NADIN- Nombre de messages : 185
Age : 41
Résidence : rabat
Statut : mariée
Date d'inscription : 31/08/2008
Sujets similaires
» Pas de lieux de prière dans les écoles de Montréal
» Manifestation contre la prière islamique dans une école de Toronto
» 8 Mars !! Bonne Fête...Le Jour De La Femme...La Fête De La Femme !! Khadija_Nurse Tajine ??
» Vitesse de la lumière dans le vide dans le Quran !!!
» on a que la prière...
» Manifestation contre la prière islamique dans une école de Toronto
» 8 Mars !! Bonne Fête...Le Jour De La Femme...La Fête De La Femme !! Khadija_Nurse Tajine ??
» Vitesse de la lumière dans le vide dans le Quran !!!
» on a que la prière...
Page 1 sur 1
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
15/06/23, 04:58 am par april_family
» Parrainage 2023?
20/03/23, 02:36 am par medamine5
» Qui a commencé la procédure EXPRESS ENTRY ?
05/10/22, 02:57 am par hhicham
» procédure de parrainage au québec ( exterieur )
09/03/22, 08:46 pm par sam
» Diplome Privé et procedure de permis de travail
26/02/22, 04:03 pm par root
» Livre de citoyenneté
13/01/22, 01:53 am par kamal1982
» Opticiens recherchés
11/11/21, 04:16 pm par AZUL
» Immigrer : un voyage initiatique à la rencontre des autres et de soi
01/11/21, 03:15 pm par hio
» Permis detude
30/10/21, 01:21 am par yeya
» Envois demande de CSQ REMPLI au ŕepondant.
14/10/21, 11:08 pm par sam